a.belhadj مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1072 تاريخ التسجيل : 03/08/2011
| موضوع: موضوع في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط الأحد سبتمبر 04, 2011 8:38 am | |
| الجزء الأول : ( 12نقطة)
التمرين الأول3 نقا ط ) 1) أوجـــد القاسم المشترك الأ كبــر للعـــــددين 388 و 129 موضحا الطريقة. 2) هـــــل يمكن إختزال الكســـر : ؟ برر دالك.
التمرين الثا ني3 نقاط) المستوى منسوب إلي معلم متعامــد ومتجانس O ;OI ;OJ ) ) وحــدة الطول هي الستيمتر 1) عـــــلــــم النقـط :A (-3 ;2) , B( 3 ; 5) , C ( 6 ; -1) 2) أحســب الأطــوال : AB , AC , BC 3) نفــترض أن : ; ; بين أن المثلــث ABC قـــــا ئــم ومتســاوى الســاقين. 4) أنشىء صــورة النقطة C بالانسحــاب الدى شــعاعه مــــانــوع الــربـاعي :ABCD ؟ عــلل. التمرين الثــالث 3نقاط) قـام أستاذ التربية البدنية في اكمالية، أثناء التدريبات، بحساب عدد الدورات حول الملعب حققها فوج تربوي خلال نصف ساعة. ُترجمت النتائج المحصل عليها بالمخطط بالأعمدة التالي:
1) ما هو عدد تلاميذ الفوج التربوي؟ 2) اتمم الجدول التالي: 10 7 6 3 عدد الدورات .... .... ..... 4 عدد التلاميذ .... .... .... .... التكرار المجمع الصاعد (المتزايد)
3) أحسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة (تعطى النتيجة مدورة إلى الوحدة ) التمرين الرابع: (3نقا ط) تقاسم محمد و علي و نجمـــة أسئلة التمرين التالي: , , 1) أحسب العبا رة A ثم أكتب الناتج علي شكل كسر غير قابل للاختزل . 2) أحسب العبـا رة B ثم أكتب الناتج علي شكل عــدد صحيح. 3) أكتب العبارة C عــلي شكل : حيث a عــدد صحيح نسبي.
المســــــــأ لة نظـــم أستـــــاد التربية البد نيــــة عــلي مستــوي المدرســـــة مســـابقـــة في " الجـري" و قـــدم للـــتلا ميد المخطط التالي: - الأطوال ليست حقيقية - الانطلا ق والوصول لكل مسار الي النقطة D .
- المســـارات الممكنـــة تبعا للقطع المرســـومــة في الشكـــل .
ED = 180 m , BC = 500 m , AC = 300 m , AB = 400 m. المســــارات محــــد ودة كتا لي : 3eAM = 720 m 1e AM : 432 m , 2e AM = 576 m 4eAM = 840 m
بـــو عــــلام تلميد في السنة الرابعــة متوسط قــد مت له الأسئلــــة التـــــاليــــة لتحــديد مســـا ر ه أ جب عـــن الأ سئـــــلــــــة التاليـــــة: 1) (a بين أن المثــــلـــث ABC قـــــائــــــم في A . (b استنتج أن المســتقيمين (AC) , (DE) متـــوازيــــا ن.
2) (a أحســـــب الأطــــــوال BD و BE . (b إستنتــــــج أن :CE = 200 m , AD = 160 m
3) (a بــــاستعمــــال COS ABS أحســب قيـــس الـــزاويــــة ABC با لتقـريب الي الــدرحـــة. (b إستنتـــــــج أن : FD = 144 m , FB = 192 m
4) أحســــب أطــــوال المســــارات : (a DECAD (b DBFD
5) هــــــل يمـــكــن تحـــد يد مســـــار بوعـــــلام؟ | |
|