محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 139 تاريخ التسجيل : 04/08/2011
| موضوع: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الجمعة ديسمبر 30, 2011 11:39 am | |
| مجالات و معايير فنون اللغة مجال : الفهم
المعيار : الفهم و الاستجابة لما يستمع اليه
المؤشرات :
· تنمو قدرة الطفل علي الاستماع و التركيز0
· يعيد ترتيب الأحداث المعبرة و المواقف كما وردت في المحتوي المسموع
· يفهم و يتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر
· يطرح تساؤلات عن أشياء استمع اليه
· يستخلص معلومات و أفكار مما استمع اليه
· يتوقع نهايات و نتائج للأحداث و المواقف التي يستمع اليها
· يقترح مواقف و حلول بديلة لما استمع اليه
· يظهر مشاعره تجاه احداث و مواقف استمع اليها مثل ( ايماءات – اشارات – تعبيرات الوجه )مجال : التواصل الشفوي
المعيار الأول : الوعي بأصوات اللغة و نطقها
المؤشرات:
· يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلال اصوات مثل ( كلب – قلم – جرس )
· يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين مثل ( بابا – ماما – باب – شباك ) أو ثلاث مقاطع مثل ( صابونة – ليمونة )
· يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل ( ث-س-ص-ط-د-ض )
· يتعرف علي الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل ( قطة – بطة – فأس – كأس )
· ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة
· يردد ما يستمع اليه من كلمات و أناشيد
المعيار الثاني : استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار و المشاعر
المؤشرات :
· يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره مثل ( اعتذار – فرح – ضيق )
· يتحدث في جملة تامة
· يستخدم الكلمات المناسبة للموقف و الجمهور
· يسرد قصة في تسلسل
· يستخدم ألفاظا و قواعد و تراكيب جديدة في الكلام
· يشارك بالأفكار أثناء الحوار
· يبدي رايه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل( تلفاز – حاسب آلي – فيديو – كاسيت )مجال : الاستعداد للقراءة ( مهارات ما قبل القراءة )
المعيار الأول : تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة
المؤشرات :
· يميز أوجه التشابه و الاختلاف في رسم حروف الهجاء مثل ( س-ش-ت-ث )
· يربط بين صورة الحرف و صوته
· يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة
· يربط بين الصورة و أجزاء الكلمة الدالة عليها
· يكون كلمات جديدة من عدة حروف
· يقرأ أسمه و كلمات تدرب عليها
· يربط بين الكلمة و دلالتها مثل ( سحاب – سعادة )
المعيار الثاني : اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة
المؤشرات :
· يميز أنواع المادة المطبوعة مثل ( جريدة – كتاب – قصة – ملصق )
· يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل الغلاف الخارجي – العنوان – قائمة محتويات )
· يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل
· يستعين بالصور في فهم الأحداث و الشخصيات في القصة مجال الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة )
المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة
المؤشرات :
· يتعرف علي استخدام أدوات الكتابة
· يتبع مسارا مخططا لرسم صورة و حرف و كلمة
· يحاكي حروفا و كلمات بسيطة
· تنموقدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد
· يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل
· يكتب احرف قليلة من الحروف الأبجدية و اسمه
· يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلي في كتابة الكلمات المألوفة مثل اسمه و كلمات أخري
| |
|
محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 139 تاريخ التسجيل : 04/08/2011
| موضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال الجمعة ديسمبر 30, 2011 11:40 am | |
| مجالات و معايير المفاهيم الاجتماعية مجال : المواطنة المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة و مباديء الديمقراطية المؤشرات :· يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن مثل (اشخاص –أماكن – نظم )· يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن ( مثل العلم – النيل – القائد )· يراعي الأداب العامة مثل السلوك – الحوار – المظهر – العلاقات )· يتبع القوانين و القواعد مثل ( النظام – المرور- النظافة )· يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم و السلام الاجتماعي مثل ( التسامح- التعاون- المبادأة –تحمل المسؤلية – الاخاء –المساواة00)· يتعرف اهمية المهن و الادوار المختلفة و الملكية العامة مجال المفاهيم التاريخية المعيار الاول : وعي الطفل بتاريخ وطنة و ارتباطه بالاحداث و الناسالمؤشرات :· يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن و انتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات )· يتعرف علي أهم الأعياد و المناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل · عيد الفطر – عيد الأضحى – شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد )· يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد و المناسبات · يشارك في الاحتفالات و الأعياد القومية و يقدرها · يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة و وضع الناس الآن · يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت انجازات للوطن مثل · خوفو – جمال عبد الناصر )· يربط بين انجازات الأشخاص و مشاعر التقدير و الاحترام المعيار الثاني : وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار و المعابد و الأماكن المؤشرات :· يتعرف علي اهم المعالم و الآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل ا( اللفرعونية – القبطية – الاسلامية )· يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة مثل ( أدوات الصيد – أدوات الزراعة –أدوات الزينة – ادوات الحرب – المواصلات )· يقارن بين بعض الدوات القديمة و الدوات المستخدمة حديثا · يتعرف علي بعض الخامات التي استخدمها المصري في البناء و الصناعة مثل حجر رخام- عاج- خشب فضة – ذهب· يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر الغصور و يحافظ عليه· يعتز بتراث وطنه و يحافظ علي آثارهمجال المفاهيم الجغرافية المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية المؤشرات· يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل ( بالقرب من نهر – بحر –تل )· يشير الي مواضع الاشياء و مكان وجودها مثل امام – خلف – بجانب· يميز بين الخريطة و نموذج الكرة الارضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم · يتعرف علي الخصائص الطبيعية و البشرية التي تميز منطقته · يتعرف علي مفهوم الطقس · يميز الحالات المختلفة للطقس مثل ( حار – بارد- ممطر معتدل )· يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة · يتعرف علي وسائل النقل المختلفة مثل الطائرات – القطارات – السفن · يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل ( التلفاز- التليفون- الفاكس – الهاتف – النت )· يجرب محادثة او اتصال مع اصدقاء في أماكن بعيدة عبر الحاسب الآلي · يقارن بين وسائل المواصلات و الاتصال مجال المفاهيم الاقتصادية المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية المؤشرات :· يتعرف الطفل علي السلع و الخدمات و يعطي أمثلة علي كل منها · يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل استغلال قطعة ارض فارغة في بناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة · يتعرف علي بعض السلع و الخدمات التي تمولها الحكومة مثل المدارس العامة – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق · يعرف معني كلمة ثمن او السعر و علاقتها بالنقود · يحاكي مواقف البيع و الشراء مع الأطفال الآخرين · يصف الأعمال و الوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع · يقارن بين الأدوار في المنزل و المدرسة و المجتمع · يعرف أماكن بيع السلع | |
|