بسم الله الرحمن الرحيم
المدة: ساعة و نصف المستوى: الرابعة متوسط
أولا:التاريخ( 13 ن)
الجزء الأول ( 09 ن) :
عرفت الجزائر في مسيرتها التحررية الطويلة أحداثا ذات دلالية .
المطلوب :
1- أذكر أحداث التواريخ التالية (02ن): 24/10/1870، 10/02/1943، 16/03/1946، 19/09/1958م .
2 - ما هي الإجراءات الاستعمارية تجاه حزب الشعب و جمعية العلماء أثناء الحرب العالمية الثانية ؟ .(04ن)
3 – ما هي الصعوبات التي واجهت الثورة في عامها الأول ؟(02ن)
4 – أبرز موقف الجزائر من النظام الدولي الجديد . (01ن)
الجزء الثاني ( 04 ن):
طلب منك أحد زملائك أن تشرح له عبارة قرأها لأحد المؤرخين جاء فيها: "...
كان لأزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية في صيف 1953 م الأثر الكبير في
التعجيل بالثورة " .
السند01 : "... ولّد الصراع العنيف داخل حركة الانتصار فئة من المناضلين
الشباب الذين لازموا الحياد و امتنعوا عن الانضمام إلى أي طرف من طرفي
الصراع ( لا للمصاليين و لا للمركزيين ) و كان اقتناعهم الوحيد أن علاج
مشاكل الحزب بل مشاكل البلاد هو التعجيل بالثورة ... " عمار هلال – أبحاث و
دراسات في تاريخ الجزائر المعاصر ص 377 .
السند02 : " و بعد فشل اللجنة الثورية للوحدة و العمل في مسعاها الرامي
إلى منع الانقسام النهائي داخل حركة الانتصار، و هو ما دفع أعضائها إلى
تحمل مسؤولياتهم في السير قُدُما نحو الهدف خارج هياكل الحركة و تجاوز تلك
الوضعية سياسيا و نفسيا بإعلان قيام جبهة التحرير الوطني و اندلاع الكفاح
المسلح ... " جمال قنان – قضايا و دراسات في تاريخ الجزائر الحديث –
نقلا عن الكتاب المدرسي ص 75- .
التعليمة : بالاعتماد على السندات المقدمة ( 2.1 ) و مكتسباتك القبلية ,أكتب فقرة من 10 أسطر ترد فيها على زميلك .
ثانيا:الجغرافيا ( 07ن)
الجزء الأول ( 04ن) أجب عمّا يلي : 1 - ما هي المشاكل الطبيعية التي تواجه الزراعة في الجزائر ؟(02ن)
2 - أكمل الجدول الموالي (02ن) :
المعدن أو المصدر الطاقوي أهم المناجم أو الحقول
الحديد ............................................
الفوسفات ............................................
الزنك و الرصاص ............................................
البترول ............................................
الجزء الثاني ( 03ن) :
شدّ انتباه والدك أثناء متابعته لنشرة الأحوال الجوية تحذير مُقدمها من
إمكانية حدوث فيضانات في بعض المناطق من الوطن، فطلب منك توضيحا حول أخطار
الفيضانات و سُبُل مواجهتها.
السند01 :
"...خلّفت فيضانات باب الوادي لسنة 2001 أكثر من 700 قتيل و 115
مقودا ، إضافة إلى تحطم كلي أو شبه كلي للبناءات خاصة القديمة منها ... "
بتصرف من الكتاب المدرسي ص 129 .
السند02:
" ... لوسائل الإعلام دور كبير في التخفيف من الخطر و ذلك بنشر الإجراءات و
السلوكات الواجب إتباعها قبل و بعد كل فيضان ، و كذا تشجير المناطق
المهددة بالفيضانات لأن ذلك يحافظ على تماسك التربة و ثباتها ..."
عن الكتاب المدرسي بتصرف ص 130
التعليمة :
بالاعتماد على السندات المقدمة و مكتسباتك القبلية, أكتب فقرة من 08 أسطر تُجيب فيها والدك .
فائدة:
قال الحسن البصري رحمه الله : " إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك،
فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم
على ما فرطت في اليوم ".
...................................... الإجابة النموذجية لاختبار الثلاثي الثالث في مادتي التاريخ و الجغرافيا
أولا- التاريخ (13ن):
الجزء الأول(09ن)
1 – (02ن)
• 24/10/1870م: إصدار مرسوم كريميو.
• 10/02/1943م: لقاء مجموعة من الزعماء السياسيين الجزائريين لصياغة ما يعرف تاريخيا بالبيان الجزائري.
• 16/03/1946: إصدار فرنسا قانون يسمح بإعادة النشاط السياسي و إطلاق سراح المعتقلين.
• 19/09/1958م : تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية .
2 – الإجراءات الاستعمارية تجاه حزب الشعب(02ن) :
• حل الحزب في 26/9/1939م.
• سجن زعيم الحزب مصالي الحاج ثم نفيه إلى الكونغو برازافيل.
• غلق مكاتب الحزب و منع جرائده من الصدور.
الإجراءات الاستعمارية تجاه جمعية العلماء(02ن):
- مصادرة صحفها و فرض الإقامة الجبرية على أعضائها
- إغلاق مدارسها ومساجدها و تشديد الرقابة على نشاطاتها
- محاولة غرس الفتنة بين أعضائها
3– أبرز الصعوبات التي واجهت الثورة في عامها الأول (02ن):
• صعوبة تأمين السلاح والمال اللازمين لاستمرار الثورة و نجاحها.
• صعوبة إقناع الشعب الجزائري و الرأي العام العالمي بشرعية الثورة .
• صعوبة ابتكار مؤسسات لتسيير الثورة و تنظيمها.
• صعوبة تقويض الكيان الاستعماري المتحكم في البلاد.
4- موقف الجزائر من النظام الدولي الجديد (01ن):
هناك ثلاثة مواقف وهي ( موقف مؤيد - موقف رافض - موقف متفاعل ) والجزائر
من بين المتفاعلين لأنها هي التي طرحت فكرة نظام اقتصادي عالمي جديد وحوار
الشمال والجنوب في سنة 1974 خلال الدورة الطارئـة للأمم المتحـدة باسم
حركــة عدم الانحياز.
الوضعية الادماجية: (04ن)
* يكتب التلميذ فقرة من 10 أسطر يتناول فيها تأثير الأزمة الرابعة لحركة
انتصار الحريات الديمقراطية(صيف1953) على التعجيل في إعلان الثورة و ذلك
من خلال تضمين نص الفقرة النتائج السياسية و العسكرية لهذه لأزمة كما هو
مبين فيما يأتي:
*النتائج السياسية:
- انقسام الحركة إلى مصاليين و مركزيين و حياديين ( قدماء المنظمة الخاصة ).
- تأسيس اللجنة الثورية للوحدة و العمل في 23/03/1954م
- اجتماع لجنة 22 في 25/07/1954م.
- تشكيل لجنة 5 ثم 6 (بعد انضمام كريم بلقاسم) مهمتها التحضير للعمل المسلح .
- عقد سلسلة من الاجتماعات كان آخرها في 10-25/10/1954 الذي تقرر فيه
إنشاء جبهة التحرير الوطني و تحديد يوم 1/11/1954م كتاريخ لاندلاع العمل
المسلح.
* النتائج العسكرية :
- إنشاء جيش التحرير الوطني .
- اندلاع الثورة في1/11/1954م.
ملحوظة: على التلميذ أن يكتب مقدمة و خاتمة مناسبة للموضوع مع الاستعمال الأمثل للسندات و مصطلحات المادة.
ثانيا – الجغرافيا (07ن):
1- المشاكل الطبيعية التي تواجه الزراعة في الجزائر(02ن):
• تذبذب الأمطار.
• تشكل الصقيع لفترة طويلة قد تمتد إلى أكثر من 50 يوما في بعض المناطق الداخلية.
• التعرض للرياح الجافة و الجنوبية ( الشهيلي).
• قلة الأراضي الصالحة للزراعة.
1- إكمال الجدول (02ن)
المعدن أو المصدر الطاقوي أهم المناجم أو الحقول
الحديد الونزة ،بني صاف ، ...
الفوسفات جبل العنق ، الكويف
الزنك و الرصاص سيدي كمبر ، عين بربار، ...
البترول حاسي مسعود، عين أمناس
الوضعية الادماجية (03ن):
تتضمن الفقرة ما يلي:
1- أخطار الفيضانات :
• خسائر بشرية:قتلى /جرحى/مفقودين...(فيضان باب الواد أكثر من 700قتيل و115مفقود)
• خسائر عمرانية:تحطم كلي أو شبه كلي للبنايات خاصة القديمة منها.
• خسائر اقتصادية:تأثر البنية الاقتصادية للزراعة والخدمات والصناعة .
2 – مواجهة الفيضانات :
• عدم تعمير المناطق المهددة بالفيضانات.
• الصيانة المستمرة لممرات المياه.
• تشجير المناطق المهددة بالفيضانات.
• التوعية الإعلامية بالإجراءات الواجب إتباعها قبل وبعد الفيضان.
• انجاز قنوات حماية تحيط بالمدن الواقعة بالمنخفضات.
ملحوظة: على التلميذ أن يكتب مقدمة و خاتمة مناسبة للموضوع مع الاستعمال الأمثل للسندات و مصطلحات المادة.
فرائد الفوائد :
1- وأقبحُ شيءٍ أن يرى المرءَ نفسهُ *** رفيعاً وعند العالمين وضيعُ
تواضَع تكن كالنجم لاحَ لناظرٍ*** على صفحات الماءِ وهو رفيعُ
ولا تكن كالدخان يعلو بنفسِه *** على طبقات الجوِ وهو وضيعُ
2-
و ما المرءُ إلاَّ حيثُ يجعلُ نفسَهُ *** فكن طالباً في الناسِ أعلى المراتبِ
3- بقدر الكدِّ تُكتسبُ المعالي *** ومن طَلبَ العُلا سَهَرَ الليالي
ومن رامَ العُلا من غيرِ كَدٍّ *** أضاعَ العُمرَ في طلبِ المُحالِ
تَرُومُ العِزَّ ثم تنامُ ليلاً !! *** يَغوصُ البحرَ من طلبَ اللآلئ
4-
علمُ العليم وعقلُ العاقل اختلفا **** مَنْ ذا الذي منهما قد أحرزَ الشرفَ
فالعـلمُ قال: أنا أحرزتُ غايتهُ **** والعقلُ قال: أنا الرحمنُ بي عُرِف
فــأومأ العلــم إيماءً وقــال لـهُ **** بأيِّـنـا الـرحمـن في فـرقانِه
اتصفَ
فــبان للعقــل أن العــلم سيِّـدهُ **** فقبَّلَ العقـلُ رأسَ العـلم وانصـرف
5- إذا كان يُؤذيكَ حرُ المَصيفِ *** و يُبْسُ الخريف و بَرْدُ الشتاءِ
و يُلهِيكَ حُسنُ زمانِ الربيعِ *** فأخذُكَ للعلم قُلْ لي : متى