موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات
موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات
موقع الاستاذ بلحاج عيسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاستاذ بلحاج عيسى

موقع تعليمي ترفيهي لمساعدة الطلبة والتنسيق بين الطلبة والاساتذة لتبادل الخبرات والمعارف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي ابتدائي متوسط ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو فعال
محمد


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي ابتدائي متوسط ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي ابتدائي متوسط ثانوي   شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي ابتدائي متوسط ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 31, 2011 5:45 pm

شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي ابتدائي متوسط ثانوي

- الأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط: يعتبر رتبة في سلك أساتذة التعليم المتوسط

التصنيف: 13
المهام:


- تربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في المواد العلمية
والأدبية والتكنولوجية , وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية و
تأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام
والاتصال وتقييم عملهم المدرسي.
- التنسيق في المادة أو القسم ويشاركون في تأطير العمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي.
- يمارسون أنشطتهم في المتوسطات ولا سيما في أقسام الامتحان ويحدد نصاب عملهم بـ 22 ساعة من التدريس في الأسبوع.

شروط التوظيف والترقية:
يرقى بصفة أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط:
1 - عن طريق الامتحان المهني في حدود 80% من المناصب المطلوب شغلها:
أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الرتبة.
2 - على سبيل الاختيار بعد التسجيل على قائمة التأهيل في حدود 20% من المناصب المطلوب شغلها:
أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون عشر ( 10) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الرتبة.

2- الأستاذ الرئيسي في التعليم الثانوي:
يعتبر رتبة في سلك أساتذة التعليم الثانوي

التصنيف: 14
المهام:


- تربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في المواد العلمية
والأدبية والتكنولوجية , وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية و
تأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام
والاتصال وتقييم عملهم المدرسي.
- التنسيق في المادة أو القسم ويشاركون في تأطير العمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي.
- يمارسون أنشطتهم في الثانويات ولا سيما في أقسام الامتحان ويحدد نصاب عملهم بـ 18 ساعة من التدريس في الأسبوع.
شروط التوظيف والترقية:

يرقى بصفة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي:
1 - عن طريق الامتحان المهني في حدود 80% من المناصب المطلوب شغلها:
أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الرتبة.
2 - على سبيل الاختيار بعد التسجيل على قائمة التأهيل في حدود 20% من المناصب المطلوب شغلها:
أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون عشر ( 10) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الرتبة.

3- الأستاذ الرئيسي في المدرسة الابتدائية:
يعتبر رتبة في سلك أساتذة المدرسة الابتدائية

التصنيف: 12
المهام:



أ‌- وظيفة التعليم
الابتدائي , بتربية التلاميذ وتعليمهم من النواحي الفكرية والخلقية
والمدنية والبدنية, و تلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتقييم
عملهم المدرسي.

- المشاركة في تأطير عمليات التكوين
التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي.- يمارسون أنشطتهم في
المدارس الابتدائية, ولا سيما في أقسام الامتحان ,و يحدد نصاب عملهم بـ 30
ساعة من التدريس في الأسبوع.

ب- وظيفة التعليم المتخصص في التربية
التحضيرية أو التعليم المكيف, وتربية الأطفال وتحضيرهم للالتحاق بالتعليم
الابتدائي , ومنحهم التلاميذ الذين يعانون تأخرا دراسيا تعليميا مكيفا
وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال, وتقييم عملهم المدرسي.

- المشاركة في تأطير عمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي.
-ويمارسون أنشطتهم في المدارس التحضيرية
والأقسام التحضيرية وأقسام التعليم المكيف بالمدارس الابتدائية ويحدد نصاب
عملهم ب 27 ساعة من التدريس في الأسبوع.



يرقى بصفة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية:
1 - عن طريق الامتحان المهني في حدود 80% من المناصب المطلوب شغلها:
أساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الرتبة.
2 - على سبيل الاختيار بعد التسجيل على قائمة التأهيل في حدود 20% من المناصب المطلوب شغلها:
أساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون عشر ( 10) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الرتبة.

تاريخ إجراء الاختبارات المهنية لأستاذ رئيسي: شهر سبتمبر

كيفيات إعداد قوائم التأهيل للالتحاق برتب أعلى
إن
أحكام المادة ( 107 )الفترة (4) من الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو
2006 المذكور في المرجع أعلاه، تنص على أن الترقية على سبيل الاختيار تتم
بالتسجيل في جدول سنوي للترقية يعد بعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتساوية
الأعضاء من بين الموظفين الذين ستوفون شرط الأقدمية ويثبتون أقدمية مهنية
كافية، طبقا للقوانين الأساسية الخاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن إعداد قوائم
التأهيل بعنوان كل سنة مالية مرتبط بمبدأ سنوية الميزانية بهذا الصدد،
وحرصا على توحيد الإجراءات المتعلقة بإعداد قوائم التأهيل التي تسمح
بالالتحاق برتبة أعلى، يشرفني أن أوضح لكم كيفيات إعدادها وانتقاء الموظفين
الذين يحق لهم التسجيل على هذه القوائم.


1 - الإجراءات التحضيرية لإعداد قوائم التأهيل:
يستلزم إعداد مشاريع قوائم تطبيق الإجراءات التحضيرية الآتية :
المصادقة على المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية ،
توفر المناصب المالية الشاغرة في الجدول
رقم 4 من المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية للرتب المعنية بالتسجيل
على قوائم التأهيل ،

احترام النسب المقررة قانونا لعدد المناصب المطلوبة شغلها في كل رتبة
عدم السماح بالتسجيل على قوائم التأهيل إلا للموظفين المرسمين في رتبهم الحالية
توفر شرط الأقدمية المطلوبة والمنصوص عليها في القانون الأساسي الخاص بكل رتبة
إعلام الموظفين المسموح لهم بالتسجيل
على قوائم التأهيل للالتحاق بمختلف الرتب في الآجال المحددة من طرف مصالح
مديريات التربية، قصد تمكين المعنيين بالأمر من تقديم طلبات تسجيلهم.

حساب الأقدمية المطلوبة إلى غاية 31 ديسمبر من السنة التي تسبق السنة المالية التي يتم خلالها إعداد قوائم التأهيل.

2- طريقة انتقاء المترشحين :
يتم إعداد مشاريع قوائم التأهيل على أساس معايير موضوعية، تسمح بالانتقاء الصارم على النحو الآتي :
المؤهلات والشهادات العلمية
الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية
الأقدمية العامة المكتسبة في قطاع الوظيفة العمومية
شغل منصب عال بصفة قانونية
تقييم المترشح والتقديرات العامة من قبل المسؤولين المباشرين
الدراسات أو أشغال البحث المثبتة والمنجزة
إن دورات التكوين وتحسين المستوى التي
يجريها الموظف ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار طبقا لأحكام التعليمة رقم 263/ م
ع و ع/المؤرخة في 09 أوت 1999 المتعلقة بالامتيازات الممنوحة للموظفين في
إطار دورات التكوين وتحسين وتجديد المعلومات .


تكوين الملف :

- طلب خطي يقدم منة طرف المعني بالأمر
- استمارة المعلومات
- نسخة من قرار التعيين في الرتبة الحالية
- نسخة من قرار الترسيم
- نسخة من آخر قرار للترقية
- نسخة من المؤهلات والشهادات العلمية
- مجمل الخدمات
- نسخة من قرار التعيين أو التكليف في الرتب أو المناصب العليا (إن وجد)

4 - ترتيب ومراقبة الملفات:
يعين
على مديري المؤسسات التعليمية أو المسؤول المباشر قبل إرسال ملفات
المترشحين إلى مصالح مديريات التربية القيام بالأعمال التالية :

مراقبة كل الملفات بدقة والمصادقة على نسخ الوثائق المطلوبة لتكوين الملف
ضبط ومراقبة استمارة المعلومات والتأكد من وجود النقطة الإدارية والتقنية
تسليم وصل استلام إلى المترشحين الذين قدموا ملفات وكاملة
تقديم ملاحظات شاملة ومدققة وموضوعية للمترشح حسب العناصر المحددة ببطاقة التقييم
إيداع ملفات المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لدى مديريات التربية في الآجال المحددة دفعة واحدة .


5-دراسة الملفات

يتولى مدير التربية القيام بما يلي :

استلام الملفات من مديري المؤسسات التعليمة أو المسؤولين المباشرين ومراقبتها مع تسليمهم وصل استلام
تسجيل المترشحين الذين يستوفون فعليا الشروط القانونية لكل رتبة
إعداد سلم التنقيط بكل مترشح حسب العناصر الواردة في سلم التنقيط المرفق بهذا المنشور.
ترتيب الملفات المقبولة في حافظة تخصص لكل مترشح يكتب عليها اسم ولقب المترشح , الرتبة , الوظيفة الحالية ومؤسسة العمل.
مراجعة ومراقبة ملفات المترشحين المقبولين بدقة وعناية
استقبال الطعون المقدمة من طرف الموظف المرفوضة ملفاتهم
دراسة الطعون المقدمة من طرف الموظفين المرفوضة ملفاتهم
تبليغ المعنيين إجباريا بالرد الكتابي المخصص لهذه الطعون مع نسخة للإعلام إلى المسؤول المباشر.
نشر القوائم الاسمية للمترشحين المتوفرة فيهم الشروط القانونية حسب الرتبة والسلك في المواقع المناسبة التابعة للمؤسسة .

6 - المصادقة على قوائم التأهيل
تتم المصادقة على
قوائم التأهيل النهائية المتضمنة القائمة الاسمية للمترشحين المقبولين من
قبل اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء ، ويتم بهذا الصدد إعداد محضر يمضي
من طرف كافة أعضائها

يشكل هذا المحضر الوثيقة الأساسية الانجاز مشاريع القرارات المتضمنة ترقية الموظفين إلى رتب أعلى .
والجدير بالذكر أن عدد الموظفين
المقبولين للترقية على سبيل الاختيار عن طريق التسجيل على قائمة التأهيل ،
يجب أن يكون مطابقا لعدد المناصب المالية المفتوحة لهذا الغرض في الخطط
السنوي لتسيير الموارد البشرية للسنة المعنية.

7- الرتب والأسلاك المعنية بعملية التسجيل على قوائم التأهيل:

الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008

- 1 موظفو التعليم :

- أستاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية المادة 46 الفقرة 2) )
- أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط المادة 58 الفقرة 2) )
- أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي المادة 72 الفقرة 2) )
المرجع:
الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية .
المرسوم رقم 84-11 المؤرخ في 14 جانفي 1984 الذي يحدجد اختصاص اللجان المتساوية الأعضاء وتشكيلها وتنظيمها وعملها،
المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في
11 أكتوبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك
الخاصة بالرتبة الوطنية .

المرسوم التنفيذي رقم 08-04 المؤرخ في
19 يناير 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك
المشتركة في المؤسسات والادارات العمومية .

المرسوم التنفيذي رقم 087-05 المؤرخ في
19 يناير 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالعمل المهنيين وسائقي
السيارات والحجاب.قرار وزاري رقم 06 مؤرخ في 14مارس 2010 يتضمن روزنامة
الامتحانات المدرسية والامتحانات والمسابقات المهنية لسنة 2010.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط المشاركة في المسابقات المهنية للالتحاق برتبة استاذ رئيسي ابتدائي متوسط ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل استاذ الرياضيات
» حقيبة استاذ الاجتماعيات ....اسطوانة هامة
» تحميل مذكرات الثانية متوسط جغرافيا سنة 2 متوسط
» دراسة نص للسنة 4 ابتدائي
» قرص هام للسنة ثانية ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاستاذ بلحاج عيسى :: ©~®§][©][منتدى علوم التعليم][©][§®~© :: قسم المعلم والاستاذ-
انتقل الى: