موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات
موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات
موقع الاستاذ بلحاج عيسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاستاذ بلحاج عيسى

موقع تعليمي ترفيهي لمساعدة الطلبة والتنسيق بين الطلبة والاساتذة لتبادل الخبرات والمعارف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد
عضو فعال
سعاد


عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير   مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 8:07 pm

اللغة والفكر

مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير

المقدمة :
طرح الإشكالية
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي
الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا
شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره
وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحد هما يرى
أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلة
المطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟

التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الثنائي)
أن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا
يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكه من ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من
اللغة أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال << ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني >> ويبررون
موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير من المرات تجول بخاطره أفكار
لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أن الأم عندما تسمع بخبر
نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية وهذا يدل
على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحة الفرنسي بركسون الذي قال << الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية >>وبهذه المقارنة أن اللغة لايستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت الانفصال بينهما .
النقد

هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن
اللغة ساهمت على العصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال
المختلفة .


عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة (الاتجاه الو احدي )
إن هناك علاقة اتصال بين اللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين
ماتملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت
التجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو
اللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحة هاملتون الذي قال <<
الألفاظ حصون المعاني وقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال
وهي تشبه في ذلك شرارات النار ولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطة
اللغة>>

النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغة والفكر لاكن من الناحية
الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم
على التعبير
.


التركيب : الفصل في المشكلة

تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد
المشكلات الفلسفية الكلاسيكية واليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه
المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين اللغة والفكر
والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا شهد تخلفا في الفكر واللغة عكس
عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية التي تترجم وتخلص هذه العلاقة
قول دولا كروا << نحن لانفكر بصورة حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنا
مصنوعة صناعة حسنة أو سيئة >>


الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغة ظاهرة إنسانية إنها الحل الذي
يفصل بين الإنسان والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عن اللغة إلا إذا تحدثنا عن
الفكر وكمحاولة للخروج من الإشكالية إشكالية العلاقة بين اللغة والفكر نقول
أن الحجج والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنه نستنتج
العلاقة بين العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك
» درس حول العلاقة بین بنیة ووظیفة البروتین لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي علمي
» مقالة استقصائية بالوضع حول اللاشعور
» أكثر من 30 مقالة فلسفية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي
» كثر من 16 مقالة فلسفية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي لشعب العلوم التجريبية، آداب و فلسفة و لغات أجنبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاستاذ بلحاج عيسى :: ©~®§][©][منتديات التعليم المتوسط والثانوي][©][§®~© :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: