موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات
موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات
موقع الاستاذ بلحاج عيسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاستاذ بلحاج عيسى

موقع تعليمي ترفيهي لمساعدة الطلبة والتنسيق بين الطلبة والاساتذة لتبادل الخبرات والمعارف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a.belhadj
مدير المنتدى
مدير المنتدى
a.belhadj


عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

اختبار اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار اللغة العربية   اختبار اللغة العربية Icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 10:31 am

لنص :ان مرض اضاعة الوقت يكاد يكون
فاشيا في كل زاوية من زوايا مجتمعنا , فهل مررت بشباب يتزاحمون على
الكراسي المصفوفة في المقاهي يغشونها صباحا و يعمرونها مساء , و كأنهم فئة
طلاب تدرس في صفوف المقاهي ؟
و اذا سالتهم عن عملهم تعلّلوا بأنه طلب للاستجمام و بعد التعب اللعب
و لكن من يحص ساعات عملهم و لهوهم , يدرك ان اللهو اصبح عندهم الغرض
المنشود , بينما اصبح الجد عملاممقوتا يفرض عليهم و لو سمح لهم ان يفرّوا
لفرّوا
لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا فيميادينمختلفة
من حياتهم و بعض ابنائنا الذين تنتظرهم الامتحانات لا يكادون يقبلون عليها
بجدّ و اهتمام اثناء ايام السنة لان خطرها حسبهم لا يزال بعيدا فتراهم
يمضون الوقت في الغفلة حتى اذا جد الجدّ , و لم يبق بينهم و بين الامتحان
الا ايام معدودة او ساعات قليلة تحفّزوا للوثوب و ترافعوا للنهوض و لكن بعد
فوات الاوان

الاسئلة :
البناء الفكري
بماذا يبرر اشباب ترددهم الكثير على المقاهي
اشرح : فاشيا - تحفزوا - المنشود - ممقوت

البناء الفنّي
استخرج من النص جناسا و بين نوعه
قال الكاتب : لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا
سمّ الصورة البيانية الواردة في هذه الجملة

البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط النص
صغ اسم الة مما ياتي : سقى و صعد
استخرج جملة شرطية و بين عناصرها

الوضعية الادماجية
لاحظت ان احد زملائك في الدراسة يمضي جل وقته في اللهم رغم انه مقبل على الامتحانات
اكتب موضوعا تبين فيه اهمية استغلال الوقت مع اسداء النصيحة له لصده عن هذا التصرف موظفا اسلوب الحجاج
************************************************** **************
انصيحة أم لابنتها
أخشـى عليك تقلب الأزمـــــــــــان وأخـاف أن تتعثري وتهانـــــــــي
فحذار أن تتحولي لفريســـــــــــــة لليأس والذكـــرى مـــــع الأحزان
وإليك تجربتي و هــــــاك نصيحتي فخذي بــــها عبــــرا لكــــل أوان
وتزودي بالعلم فـــــهو وسيلــــــة للأم كي ترعى حمـــــى الأوطــان
وتسلحــي بالخلق فهـــو ركيـــــزة لبنـــاء صــــرح شامــــخ البنيان
وتجملي بالصبــر أفضل حليـــــــة كــــي تنعمــي بالحب والعرفــــان
وتبسطي فـي العيش حتى تشعري أن السعادة فـــي يــد الإنســـــان
وسعادة النفس الكريمـــــــة بالإبا والمجــــد لا بالذل والإذعــــــــان
وحـــــذار أن تتقيدي بتصــــــــرف للغير فيـــــــه الهتك للأديـــــــان
وتمسكــــي بشمائل عربيـــــــــــة لتظل تــــــــاج جمالك الفتــــــان
"من ديوان الشاعرة الفلسطينية: وداد ريحي مصطفى"
الجــــــزء الأول:
البناء الفكـــــــري06 ن)
1- هــــــــات فكرة عامة للنص.
2- من أين استمدت الأم النصائح التي قدمتهـــــا لابنتها؟
3- ما المقصـــــــــود بعبارة " وحـــذار أن تتقيدي بتصـرف للغير"؟
4- استخرج من النص مرادفا لكل من: *الزمــــــــان * الخضـــــــوع.
البناء الفـــــــني: (02 ن)
1- استخرج من النص تعبيرا مجازيا واشرحه.
2- اكتب البيت السابع كتابة عروضية.
البناء اللغـــوي: (04 ن)
1- استخرج من النص اسما مقصورا وانسبه.
2- صغ المصدر الميمي من الفعلين: * أخــــذ * تمسّـك.
3- استخرج من النص مبتدأ وبين خبره.
4- أعرب مـــــا تحته خـــط في النص.

الجــــــزء الثاني: الوضعية الإدماجيـــــــة
للأم دور مهم في إعدادا الأجيال وتربيتهم وتهذيبهم وفي ذلك يقول الشاعر:
الأم مدرســــــــــة إذا أعددتهــــــــــــا أعددت شعبــــــــا طيب الأعـــــــراق
حرر فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تبين فيهـــــا دور الأم فـــي بنــــاء المجتمع موظفا:
 تعبيرين مجازيين، وسجعـــا، وفعلا من أفعال المقاربة أو الرجاء.

************************************************
اذا كانت الأمية قد فرضت على عامة الشعب, فقد بقي لهم "القرآن الكريم" ينسخ
أميتهم بمدد سخي من الوعي, فعلى هدي ذلك النور, سرى الشعب في ليله البهيم,
محققا وجوده الحر, و من ذلك المورد الصافي (نهل الشعب ما نهل, و هو يستجمع
قواه ) ليرفض الطغيان, و يرجم العدوان.
و في هذه المدرسة القرآنية, تلقى الشعب الشحنة الثورية, في هدي ما وعى من
كلمات الله يتلوها الأميون مصبحين و ممسين, قياما و قعودا أو على جنوبهم.
د.عائشة عبد الرحمان (بتصرف)


الأسئلة:

1- حول معنى النص:

1/ هات عنوان مناسب للنص.
2/ وضح دور القرآن الكريم في توعية الشعب و في تحقيق حريته.
3/ هات أضداد الكلمات الأتية: سخي, قعودا, الهدي, ما وعى.
4/ الاستخراج:
أ/ نعتا حقيقيا
ب/حالا مفردا
ج/اسم ناسخ
د/حالا نوعه جملة اسمية

2- حول التراكيب و الصيغ :
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ وظف كلمة "الصافي" فيما يلي بطريقة صحيحة:نهل الشعب من مورد.
3/ حول ما بين قوسين في النص الى مثنى و غير مايجب تغييره.

3- الوضعية الادماجية:
اكتب فقرة لا تتعدى 15 سطرا ,تذكر فيها ثأثيرات القرآن على البشرية, و
الحالة النفسية التي تنتابك عند قرآءتك له. موظفا الاسلوب الخبري ,مصدرا
ميميا و آخر صناعيا و النسب.

************************************************** ***************
اختبار الثلاثي الثالث فيمادة اللغة العربية
المستوى سنة 3 متوسط
المدة : 2 ساعة

النص :
إن المعلم يحملرسالة نبيلة يتعرف بها الشاعر في قوله :
قم للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أنيكون رسولا
و لا يمكن أن ينكرها أحد لأنه يتعامل مع أشرف ما في الإنسان ، إنهيتعامل مع
عقله الذي به كرمه الله سبحانه و تعالى حيث قال : "و لقد كرمنا بني آدم "
فهو بذلك يكيف العقول و ينير لها دروب المستقبل المشرق ، فإذا عرفت النفس
البشريةالبخل
و الأنانية فهو لا يعرف إلا الكرم و الجود ، أنه يتفانى في تقويم
المعرفةلغيره و هي واضحة سهلة ، إنه جسر تعبره الأجيال إتباعا فكا فرد تطمح
نفسه إلى أفضلالمراتب قيمة يبحث عن المفتاح فيجده بيد المعلم ، به تتحقق
الأهداف و ترفرف السعادةبجناحيها و ترقى الحياة و تزدهر . إن كل تكريم
يناله الرجل هو دون ما يستحقه . هلهناك ما يساوي العمر و الصحة و الحياة ؟
سيبقى الذين يكرمونه مقصرين و لا يستطيعتكريمه حق التكريم إلا الله لأنه
أعلم بشرف هذه المهنة التي هي مهنة الأنبياء.

البناء الفكري : 4 ن
1 – ما الفكرة الأساسية التي تستخلصها من النص ؟ 1ن
2 – بماذا شبه الأديب المعلم ؟ ولماذا ؟ 1.5 ن
3 – ما مرادف الكلماتالتالية : يتفانى – نبيلة – يكيف . 1.5 ن
البناء الفني : 2 ن
1- استخرج منالنص مقابلة – تعبيرا مجازيا
البناء اللغوي : 6 ن
1 – اعرب ما تحته خط فيالنص: المعلم – الكرم –الله - آدم 4 ن
2 – استخرج من النص مشتقات و رتبها حسبالجدول التالي : 2 ن

اسم آلة اسم زمان مصدر صناعي اسممنسوب


الوضعية الإدماجية 8 ن
قال الشاعر: قم للملم و فه التبجيلاكاد المعلم أن يكون رسولا
اكتب موضوعا إنشائيا من عشرة أسطر تثبت فيه الاحترامالذي تكنه إلى المعلم
نتيجة الدور الذي يقوم به في إعداد النشىء موظفا أسلوباستثناء – تشبيها –
أسلوب شرط ، مراعيا عناصر الموضوع الإنشائي و مراحله








************************************************** **************
النص:ان مرض اضاعة الوقتيكاديكونفاشيا في كل زاوية من زوايا مجتمعنا , فهل
مررت بشباب يتزاحمون علىالكراسي المصفوفة في المقاهي يغشونها صباحا و
يعمرونها مساء , و كأنهم فئةطلاب تدرس في صفوف المقاهي ؟
و اذا سالتهم عن عملهم تعلّلوا بأنه طلب للاستجمام و بعد التعب اللعب
و لكن من يحص ساعات عملهم و لهوهم , يدرك ان اللهو اصبح عندهم الغرض
المنشود , بينما اصبح الجد عملاممقوتايفرض عليهم و لو سمح لهم ان يفرّوا
لفرّوا
لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا فيميادينمختلفةمن حياتهم و بعض ابنائنا الذين
تنتظرهم الامتحانات لا يكادون يقبلون عليهابجدّ و اهتمام اثناء ايام السنة
لان خطرها حسبهم لا يزال بعيدا فتراهميمضون الوقت في الغفلة حتى اذا جد
الجدّ , و لم يبق بينهم و بين الامتحانالا ايام معدودة او ساعات قليلة
تحفّزوا للوثوب و ترافعوا للنهوض و لكن بعدفوات الاوان

الاسئلة :
البناء الفكري
بماذا يبرر اشباب ترددهم الكثير على المقاهي
اشرح : فاشيا - تحفزوا - المنشود - ممقوت

البناء الفنّي
استخرج من النص جناسا و بين نوعه
قال الكاتب : لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا
سمّ الصورة البيانية الواردة في هذه الجملة

البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط النص
صغ اسم الة مما ياتي : سقى و صعد
استخرججملة شرطية و بين عناصرها

الوضعية الادماجية
لاحظت ان احد زملائك في الدراسة يمضي جل وقته في اللهم رغم انه مقبل على الامتحانات
اكتب موضوعا تبين فيه اهمية استغلال الوقت مع اسداء النصيحة له لصده عن هذا التصرف موظفا اسلوب الحجاج


**************************************************
الاختبار الثالث في اللغة العربية
السنة الثالثة متوسط
السند :
إن من أخطر الأمور على أخلاق الفتى أو الفتاة أن يذهب أحدهما مرتين أو
ثلاثة في الأسبوع إلى السينما,ثم لا يقرأ كتابا واحدا كل ثلاثة أشهر.إن
الجيل الذي ينشأ هذه النشأة يهدد بلاده بالانحلال.
السينما تسلية وليست ثقافة ما عدا القليل منها,والشباب أيا كان اتجاهه في
الحياة,بحاجة إلى الثقافة سواء أكان عاملا بيده أم عاملا بفكره,سواء أكان
مدرسا أو طبيبا,أو محاميا,أو مهندسا,أو موظفا,فإن الثقافة هي التي تعرفه
بمناطق جديدة ينهل الذهن منها غذاءه كما ينهل النحل من الورد غذاءه.إن
الكتاب الجيد أفضل ألف مرة من الفيلم الجميل,خذوا أي فيلم مهما كان جميلا
ودلوني,أليس فيه ناحية من الإغراء والابتذال الذي لا يتفق وحشمتنا
الإسلامية وحياءنا الفطري ؟
إن الدنانير التي تبدد هنا وهناك من قبل الشباب يجب أن تدفع في الكتاب,تظل
دنانير مدخرة طول الحياة لأن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع
خير .
أحمد الصاوي محمد
الأسئلة :
البناء الفكري : [5ن]
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .
2ـ هات مرادفات : الانحلال – ينهل – لايتفق – تبدد
3ـ إلام يدعو الكاتب ؟ عم ينهى ؟
4ـ اختر فقرة واستخرج فكرتها الأساسية .
البناء الفني : [2ن]
1ـ في الجملة التالية صورة بيانية بين نوعها وحللها : " ينهل الذهن منها غذاءه ."
2ـ ما غرض الاستفهام الذي انتهت له الفقرة الثانية ؟
البناء اللغوي : [5ن]
1ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2ـ انسب إلى : تسلية – الحياة
3ـ حول إلى المثنى والجمع : " إن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير.
التعبير : وضعية إدماجية [8ن]
قرأت كتابا ووجدت أن إخراجه سيء جدا أو أن به أفكارا غير مقبولة , اكتب
تقريرا إلى مدير دار النشر التي طبعت الكتاب تنبهه إلى ذلك موظفا النسبة
والممنوع من الصرف والاستثناء .





************************************************** *************
النص :
ليس النجاح دعوة باركة تصحب الإنسان ن ، أينما ذهب . ولا تعويذة يتمتم بها فإذا الأشياء كلها رهن إشارته.
لكن النجاح ثمرة رغبة في تحقيق الأماني وسعي دائب يدفعنا إلى المعالي ،
وإرادة نذلل بها ما يعترضنا من الصعاب إنّه دعوة للصدق مع النفس ، فالصدق
يعزز الثقة بالنفس ، ويجنبها الهوى ، ويدفعنا إلى الإخلاص الذي هو أعلى
مراتب الإتقان. وليس الفشل لعنة تطارد نا أينما ذهبنا، ولا قدرا محتوما لا
فر منه ، إنما الفشل تفسيرات خاطئة لبعض سلوكاتنا ، وأوهام مخيفة تتسلط
علينا ، وشعور بالعجز يوهن عزيمتنا،ويشلّ حركتنا ، فلا نكاد (نقف) حتى نسقط
، ثمّ نستسلم لليأس والقنوط .
إن الطالب الناجح من يأخذ بأسباب النجاح ، فيوفر الوقت الكافي للتعلم
والمطالعة الفردية ، وينقطع لذلك .فإذا ما تمكن ،جعل علمه في تحسين وتطوير
أدائه، ولا يتأتى هذا إلا بالمثابرة والاجتهاد والصبر . وهكذا يتلخص – وإلى
الأبد – من الفشل .بل يجعله سلّما يرقى به نحو المجد. (النصوص الأدبية
بتصرف.)
البناء الفكري 6ن)
-1) حدد المغزى من النص.
-2) كيف يتلخص الإنسان من فشله نهائيا؟
-3)هات أضداد الكلمات التالية : القنوط – الفشل – الإخلاص.
البناء اللغوي4ن)
-1) بين محلّ إعراب الجملة الموضوعة بين قوسين.
-2)استخرج من النص مصدرا صناعيا.
-3) استخرج من النص مصدرا ميميا واذكر الفعل الذي صيغ منه
-4) أعرب ما تحته خط.
البناء الفني2ن)
-1) استخرج من النص سجعا.
-2) استخرج من النص مجازا موضحا معناه.
الوضعية الادماجية8ن)
السند: "إن الطالب الناجح من يأخذ بأسباب النجاح "
التعليمة: توسع في الفكرة متبعا خطوات تصميم الموضوع الإنشائي موظفا صورة بيانية ، ومصدرا عاملا ، وثلاثة أسماء منسوبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://belhadj.yoo7.com
 
اختبار اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في مادة اللغة العربية
» جميع دروس اللغة العربية سنة ثالثة متوسط قواعد اللغة+تطبيقات+تعبير شفوي وكتابي
» جميع دروس اللغة العربية سنة ثالثة متوسط قواعد اللغة+تطبيقات+تعبير شفوي وكتابي
» جميع دروس اللغة العربية سنة ثالثة متوسط قواعد اللغة+تطبيقات+تعبير شفوي وكتابي
» اختبارات الثلاثي الأخير في اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات للتحضير لشهادة التعليم الابتدائي 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاستاذ بلحاج عيسى :: ©~®§][©][منتديات التعليم المتوسط والثانوي][©][§®~© :: قسم السنة ثالثة متوسط-
انتقل الى: