موقع الاستاذ بلحاج عيسى
اهلا وسهلا بك اتمنى زائرنا الكريم نتمنى لك الفائدة وندعوك للتسجيل والمساهمة معنا من اجل وفرة المعلومات

موقع الاستاذ بلحاج عيسى

موقع تعليمي ترفيهي لمساعدة الطلبة والتنسيق بين الطلبة والاساتذة لتبادل الخبرات والمعارف
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

مُساهمةموضوع: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال   الجمعة ديسمبر 30, 2011 11:39 am

مجالات و معايير فنون اللغة
مجال : الفهم



المعيار : الفهم و الاستجابة لما يستمع اليه

المؤشرات :

· تنمو قدرة الطفل علي الاستماع و التركيز0

· يعيد ترتيب الأحداث المعبرة و المواقف كما وردت في المحتوي المسموع

· يفهم و يتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر

· يطرح تساؤلات عن أشياء استمع اليه

· يستخلص معلومات و أفكار مما استمع اليه

· يتوقع نهايات و نتائج للأحداث و المواقف التي يستمع اليها

· يقترح مواقف و حلول بديلة لما استمع اليه

· يظهر مشاعره تجاه احداث و مواقف استمع اليها مثل ( ايماءات – اشارات – تعبيرات الوجه )
مجال : التواصل الشفوي



المعيار الأول : الوعي بأصوات اللغة و نطقها

المؤشرات:

· يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلال اصوات مثل ( كلب – قلم – جرس )

· يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين مثل ( بابا – ماما – باب – شباك ) أو ثلاث مقاطع مثل ( صابونة – ليمونة )

· يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل ( ث-س-ص-ط-د-ض )

· يتعرف علي الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل ( قطة – بطة – فأس – كأس )

· ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة

· يردد ما يستمع اليه من كلمات و أناشيد

المعيار الثاني : استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار و المشاعر

المؤشرات :

· يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره مثل ( اعتذار – فرح – ضيق )

· يتحدث في جملة تامة

· يستخدم الكلمات المناسبة للموقف و الجمهور

· يسرد قصة في تسلسل

· يستخدم ألفاظا و قواعد و تراكيب جديدة في الكلام

· يشارك بالأفكار أثناء الحوار

· يبدي رايه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل( تلفاز – حاسب آلي – فيديو – كاسيت )
مجال : الاستعداد للقراءة ( مهارات ما قبل القراءة )



المعيار الأول : تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة

المؤشرات :

· يميز أوجه التشابه و الاختلاف في رسم حروف الهجاء مثل ( س-ش-ت-ث )

· يربط بين صورة الحرف و صوته

· يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة

· يربط بين الصورة و أجزاء الكلمة الدالة عليها

· يكون كلمات جديدة من عدة حروف

· يقرأ أسمه و كلمات تدرب عليها

· يربط بين الكلمة و دلالتها مثل ( سحاب – سعادة )

المعيار الثاني : اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة

المؤشرات :

· يميز أنواع المادة المطبوعة مثل ( جريدة – كتاب – قصة – ملصق )

· يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل الغلاف الخارجي – العنوان – قائمة محتويات )

· يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل

· يستعين بالصور في فهم الأحداث و الشخصيات في القصة
مجال الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة )



المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة

المؤشرات :

· يتعرف علي استخدام أدوات الكتابة

· يتبع مسارا مخططا لرسم صورة و حرف و كلمة

· يحاكي حروفا و كلمات بسيطة

· تنموقدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد

· يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل

· يكتب احرف قليلة من الحروف الأبجدية و اسمه

· يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلي في كتابة الكلمات المألوفة مثل اسمه و كلمات أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال   الجمعة ديسمبر 30, 2011 11:40 am

مجالات و معايير المفاهيم الاجتماعية



مجال : المواطنة

المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة و مباديء الديمقراطية

المؤشرات :

· يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن مثل (اشخاص –أماكن – نظم )

· يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن ( مثل العلم – النيل – القائد )

· يراعي الأداب العامة مثل السلوك – الحوار – المظهر – العلاقات )

· يتبع القوانين و القواعد مثل ( النظام – المرور- النظافة )

· يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم و السلام الاجتماعي مثل ( التسامح- التعاون- المبادأة –تحمل المسؤلية – الاخاء –المساواة00)

· يتعرف اهمية المهن و الادوار المختلفة و الملكية العامة

مجال المفاهيم التاريخية



المعيار الاول : وعي الطفل بتاريخ وطنة و ارتباطه بالاحداث و الناس

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن و انتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات )

· يتعرف علي أهم الأعياد و المناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل

· عيد الفطر – عيد الأضحى – شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد )

· يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد و المناسبات

· يشارك في الاحتفالات و الأعياد القومية و يقدرها

· يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة و وضع الناس الآن

· يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت انجازات للوطن مثل

· خوفو – جمال عبد الناصر )

· يربط بين انجازات الأشخاص و مشاعر التقدير و الاحترام

المعيار الثاني : وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار و المعابد و الأماكن

المؤشرات :

· يتعرف علي اهم المعالم و الآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل ا( اللفرعونية – القبطية – الاسلامية )

· يتعرف
علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة مثل (
أدوات الصيد – أدوات الزراعة –أدوات الزينة – ادوات الحرب – المواصلات )


· يقارن بين بعض الدوات القديمة و الدوات المستخدمة حديثا

· يتعرف علي بعض الخامات التي استخدمها المصري في البناء و الصناعة مثل حجر رخام- عاج- خشب فضة – ذهب

· يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر الغصور و يحافظ عليه

· يعتز بتراث وطنه و يحافظ علي آثاره
مجال المفاهيم الجغرافية



المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية

المؤشرات

· يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل ( بالقرب من نهر – بحر –تل )

· يشير الي مواضع الاشياء و مكان وجودها مثل امام – خلف – بجانب

· يميز بين الخريطة و نموذج الكرة الارضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم

· يتعرف علي الخصائص الطبيعية و البشرية التي تميز منطقته

· يتعرف علي مفهوم الطقس

· يميز الحالات المختلفة للطقس مثل ( حار – بارد- ممطر معتدل )

· يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة

· يتعرف علي وسائل النقل المختلفة مثل الطائرات – القطارات – السفن

· يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل ( التلفاز- التليفون- الفاكس – الهاتف – النت )

· يجرب محادثة او اتصال مع اصدقاء في أماكن بعيدة عبر الحاسب الآلي

· يقارن بين وسائل المواصلات و الاتصال
مجال المفاهيم الاقتصادية



المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية

المؤشرات :

· يتعرف الطفل علي السلع و الخدمات و يعطي أمثلة علي كل منها

· يعرف
أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل
استغلال قطعة ارض فارغة في بناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة


· يتعرف علي بعض السلع و الخدمات التي تمولها الحكومة مثل المدارس العامة – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق

· يعرف معني كلمة ثمن او السعر و علاقتها بالنقود

· يحاكي مواقف البيع و الشراء مع الأطفال الآخرين

· يصف الأعمال و الوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع

· يقارن بين الأدوار في المنزل و المدرسة و المجتمع

· يعرف أماكن بيع السلع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجالات و معايير رياض اطفال تفيد في عمل خريطة المنهج لرياض الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاستاذ بلحاج عيسى :: ©~®§][©][منتدى علوم التعليم][©][§®~© :: قسم المعلم والاستاذ-
انتقل الى: